المقال (تقييم تقدم مهارات المتعلمين من خلال الباجات
الرقمية)
كرستين
فونجيارو- أنجيلا الكردي
بالعودة لدرجات نهاية السنة الدراسية, هل كانت درجات زاك في
الرياضيات تخبرنا بوضوح عن درجة إتقانه لنظريات والمعارف الهندسية؟ وهل كانت درجات
قريس تحدد إلى أي مدى قدرتها على التفكير الناقد وحل المشكلات؟ سارة يبدو أن لديها
مهارات قيادية استثنائية .. كيف نقيس ذلك؟ هناك تساؤل شائع .. هل تمثل درجات
الاختبارات التقليدية الطلاب وقدراتهم ؟
معلموا التعليم العام – وخصوصاً معلمي المرحلة الثانوية ,
يتأملون بهذه الأسئلة حول مدى قدرة نظام التقييم الحالي على تمثيل مهارات ومعارف
الطلاب بشكل موثوق. هل تبين تقارير نهاية العام الدراسي ماتعلمه الطالب خارج غرفة
الفصل الدراسي؟ ماهي المهارات والعادات والسلوكيات الإيجابية والتي ترغب في قياسها
ومعرفتها ولكنك لاتستطيع ذالك بسبب أنظمة
التقويم الحالية.
يأمل المعلمون بنموذج تقييم مرن يسمى ((الباجنق الرقمي))
يقوم مهمة تجسير وسد الفجوات ويصف مهارات ومعارف الطلاب التي لاتغطيها أنظمة
التقييم الحالية.
ماهو
الباج الرقمي؟
نتعلم في وقتنا الحاضر في كل مكان, في قاعات الفصول
الدراسية, في بيئات تعلم غير رسمية مثل أندية الحي وأندية الهوايات والمكتبات
العامة ودور العبادة. الطلاب بحاجة لتعلم مهارات متعددة, ولكن نظام التقييم الحالي
لايعترف ولا يقيم المهارات المكتسبة في المناطق الأخرى (خارج قاعة الفصل الدراسي).
على سبيل المثال, لو أن ماريا قامت بتصميم رجل آلي (روبوت) في نادي الحي أو نادي
الهوايات فلن يكون لديها أي تواصل مع مدرسي الحاسب الآلي والبرمجة في مدرستها كي
يقدموا الدعم والتوجيه المناسب والمهام التي تؤدي لرفع قدراتها , بدلاً الاكتفاء
بما تمتلكه من مهارات حالية.
الباج الرقمي يعترف بتعلم الطالب ونموه بغض النظر عن مكان
حدوثه, ويساعد المتعلمين بمشاركة إنجازاتهم وإطلاع الآخرين عليها.
يقدم الباج الرقمي ل سكوت مثلاً: معلومات عن مستوى إنجازه
في مهارات معينة, مستويات تميزه في حل المهام والمشكلات, والحالة التي تصف مستواه
الحالي. يأخذ الباج أشكالاً متعددة وفق السياق المستخم فمثلاً عند استخدامه في
مجال الألعاب الإلكترونية ( Online
gaming) قد يشير الباج
الرقمي إلى مستوى مهارات اللاعب , والمكافآت أو المزايا التي حصل عليها نتيجة لهذا
المستوى. وبالنسبة للتربويين فإن يعد الباج الرقمي مؤشراً يوضح بأن المتعلم قد وصل
إلى مستوى معين إتقان المهارة والمحتوى وكذلك يشير إلى حدوث تطور في مستوى الذكاء
والسلوك والتفاعل الاجتماعي.
خلافاً لتقرير سكوت السنوي أو للباج التقليدي الذي يثبت على
رداءه, فإن الباج الرقمي يكون متواجداً على الدوام في الانترنت (cyberspace) حيث يحصل عليها سكوت من أنشطة تعليمية مختلفة
تقدمها مؤسسات تعليمية متعددة وينشر هذا الباج الذي يوضح مهاراته في منصة افتراضية
أو في وسائط التواصل الاجتماعي, المدونات والبورتفيليو الالكترونية. تسمى هذه
المنصة الخاصة بالاعتراف وترقيم مهارات المتعلمين ب (badging backpack Mozilla ) بحيث يقوم المتعلمون بتوثيق وتعديل وإظهار أو إخفاء الباجات
الرقمية التي توضح مهاراتهم لأفراد ومؤسسات أخرى لأهداف متعددة. فمثلاً تزود هذه
الباجات المعلمين, أصحاب الأعمال, الجامعات والمنظمات الاجتماعية فهماً واضحاً
وعميقاً حول مستويات الأفراد والمهارات التي يمتلكونها.
الباجات الرقمية لها إمكانيات لتكون أدوات مرنة وفعالة
للمعلمين لتوجيه وتقييم وتحفيز المتعلمين, واكتشاف المهارات التي لم يتم تغطيتها
بالاختبارات التقليدية مثل التفكير الابداعي والعمل بروح الفريق والتواصل الفعال.
Badges unpacked
آلية
إعداد وعمل الباج الإلكتروني:
يتم إنشاء الباجات الالكترونية بواسطة نظام إلكتروني يقوم
بتخزين المعلومات حول باج معين بحيث يسهل على المستخدم إنشاء الباج فمثلاً يستطيع
المعلم وضع معايير الأداء وصورة مرئية تعبر عن مدى إتقان المتعلم لهذه المعايير
وقاعدة بيانات بأسماء الطلاب , وحالما يتقن الطلاب محتوى المعايير يتم منحهم هذا
الباج.
تعد المرونة من أهم مميزات تعريف الأداء باستخدام الباج
الرقمي حيث يستطيع المعلم إرفاق دليل يوثق الإنجاز المطلوب (بشكل مشابه
للبورتفوليو الالكتروني), والمعايير اللازمة للاتقان , ومشاركتها مع المعلمين
والمتعلمين الآخرين.
إلا أنه تجدر الاشارة
إلى أن الباج الرقمي يحقق أقصى فوائده المرجوة عندما لايقيس مهارة بشكل
معزول وإنما ينبغي تصميم مجموعة من الباجات التي تؤدي بمجموعها قياس وتحقيق أهداف
مترابطة.
There are many free systems to choose from. Badg.us is an
open source platform, and For All Badges is free for individual teachers.
هناك العديد من المواقع الالكترونية التي تتيح للمعلم إنشاء
أنظمة باجنق رقمية مثل (Badg.us), وكذلك
Mozilla’s Open Badge
Infrastructure والذي يتميز بتنظيم الباجات الرقمية تسمح
للطلاب بنقل الباجات التي تم اكتسابها في مقرر ما إلى صفحته الشخصية لاستخدامها
والاستفادة منها لاحقاً.
يستطيع المعلم اختيار الصورة التي تعبر عن الباج الرقمي من
خلال قاعدة بيانات توفرها المنصة الافتراضية, وكذلك يمكن استخدام أداة إلكترونية
مثل the Chicago Summer of
Learning Badge Studio .
للتعرف على مدلولية الباج الرقمي (ماذا يعني امتلاك المتعلم
لهذا الباج) فإن الباج يرفق بمعلومات حول:
أهداف التعلم: فعندما يحصل المتعلم على باج فإنه يوضح ماذا
تعلم المتعلم وماذا يمتلك من مهارة أو معرفة الآن. مما يمكن طرف ثالث من تكوين
فكرة عما يعنيه امتلاك الطالب لهذا الباج. تتزايد القدرة على فهم مدلول الباج عندما يكون هناك أهداف موحدة على مستوى
الدولة.
دليل
إتقان التعلم: يوضح هذا الجزء
المهام والخبرات والمخرجات التي مر بها الطالب للحصول على الباج. يمكن قياس هذه
المهارات بطرق متعددة إما بملاحظة المعلم لأداء الطالب, أو عبر معايير إلكترونية
آلية مزودة بها هذه المنصات.
-المستويات المختلفة للباج الرقمي: بطريقة
مشابهة للألعاب الإلكترونية, فإن الحصول على باج في مستوى معين يؤدي للوصول
لمستويات أعلى أكثر صعوبة وتعقيداً. وقد يؤدي تجميع عدد من الباجات الرقمية لإتقان
مساحة أوسع من المهارات.
مثال
تطبيقي للباجنق الرقمي:
للتعرف على كيف سيتم تفعيل الباج الرقمي في غرفة الفصل
الدراسي, يمكن أن نأخذ مثالاً في أحد أهداف لأحد دورس مادة اللغة الإنجليزية.
المعيار 9 (وفق
معايير the Common Core State
Standards )
جمع معلومات ذات صلة من مصادر مطبوعة ورقمية, استخدام
مهارات البحث المتقدمة , تقييم جودة مصادر المعلومات, إجابة أسئلة البحث, دمج
المعلومات في نصوص محددة بشكل يحافظ على انسابية الافكار, تجنب السرقات العلمية
واتباع المعايير في توثيق واقتباس النصوص.
يجمع هذا المعيار عدد من المهارات الفرعية التي تشمل البحث
وتقييم المعلومات, وتحليل وتركيب وتدفق الأفكار, ومهارات البحث, والتوثيق. ومن
الواضح أن من الصعب تغطية هذه المهارات
المتعددة بباج رقمي واحد بحيث أن يؤدي عدم منح باجاً رقمياً للطالب الذي امتلك عدد من هذه المهارات (وليس
جميعها) إلى تقليل دافعيته . سيتم التركيز على هدف (اقتباس النصوص) لتوضيح طريقة
منح الباجات.
في بداية مهمة التعلم, فإن الباج الرقمي يؤدي العديد من
المهام التي تؤدي لتحسن امتلاكه لهذه المهارة من خلال:
توعية الطلاب بطريقة متابعة تعلمهم عبر تقديم أدلة ومسارات
تعلم توضح طريقة اقتباس أنواع متعددة من النصوص.
تحفيز وزيادة دافعية الطلاب: ويعد ذلك من أهم أهداف هذا
المدخل -قياس التعلم القائم على الباج الرقمي- بحيث يصبح لدى الطالب افتراضاً بأن
يقوم بالعمل (الهدف) للحصول على الجائزة (الباج), إلا أنه على المعلم التنبه
لمتلازمة النجم الذهبي (gold
star syndrome) بحيث يتحول
الهدف من الباج الرقمي لدى المتعلم من طريقة تساعده في اكتساب المهارات إلى لتجميع
قدراً كبيراً من الباجات الرقمية (تصبح هدفاً بذاتها). في مثالنا هذا يمكن للمعلم
تحديد معايير كيفية بدلاً من كمية للحصول على الباج الرقمي فمثلاً يمكن للمعلم طلب
(تحديد مصادر المعلومات الموثوقة) بدلاً من (استخدم خمس مصادر).
Aligns with best practices in learning and teaching.
Badging begins with the end in mind. Rather than merely doing a series of
activities, the instructor thinks about the end goal, then works backward to
envision assessment and learning activities.
المواكبة مع أفضل ممارسات التدريس: يبدأ الباج مع نهاية
مايمتلكه المتعلم من مهارات بدلاً من القيام بمجموعة من الأنشطة.
مخرجات
الباج الرقمي:
بعد أن يحصل المتعلم على الباج الرقمي (والذي يعني امتلاكه
للمهارة التي يحتويها هاذا الباج), ونظراً لعرض الباج بشكل علني على المنصة الخاصة
أو من خلال وسائط التواصل الاجتماعي, فإن المتعلم قد يحصل على المزايا التالية:
·
الاستثناء من مهام مستقبلية.
· مؤشر لجاهزية المتعلم
لمهارات أكثر تعقيداً.
· يخدم الباج الرقمي ك نجمة
في مجموعة أوسع من المهارات. “star” in a larger “constellation” of skills والتي تتكامل معاً لتحقق مهارات أكثر شمولاً.
· قد يحصل المتعلم على
الأذونات اللازمة لاستخدام أجهزة تتطلب امتلاكه المهارات المتضمنة في الباج
الرقمي.
· مؤشر للجامعات التي يرغب
الطالب التقدم للقبول بها.
·
مؤشر لأصحاب الأعمال التي يرغب الطالب التقدم لها لاحقاُ.
يؤدي اعتماد الباجنق الرقمي إلى إعادة النظر في تقييم
وتصميم المحتوى وسياق التعلم وتقويمه. وبعد العمل في مشاريع الباجنق الرقمي فإن
هناك أسئلة مهمة نطرحها وهي: كيف نُعَرًف أدلة حدوث التعلم؟ هل سنقدم الباج الرقمي
أثناء تقدم المتعلم في تعلم المهارة أم فقط في حال إتقانها؟ وكيف نعلم في حال توقف
المتعلم في نقطة محددة قبل إتقان المهارة؟ وكيف نستخدم الباجنق الرقمي في تعزيز
الدافع الداخي للمتعلم وليس فقط الدافع الخارجي؟
قدمت هذه المقالة من موقع الجمعية الأمريكية لتكنولجيا التعليم ISTE
https://www.iste.org/explore/articleDetail?articleid=320
Kristin Fontichiaro is a
clinical assistant professor at the University of Michigan School of
Information and faculty coordinator of the Michigan Makers projects on
makerspaces and badging. Contact her at font@umich.edu.
Angela
Elkordy is an assistant professor of learning sciences at the National College
of Education, National Louis University, Chicago. She is an advocate,
developer, researcher and consultant for the use of digital badges in K112
learning contexts, for students and teachers. Contact her at aelkordy@nl.edu
رأيي في الفكرة
و المقالة
أرى أن المقال يعبر عن مشكلة يعيشها التربويون في شتى
المستويات و المجالات و قد يكون ال (DIGITAL
BADGES) حلاً
فاعلاً لها ، فالطالب اليوم يتعلم في كُل مكان و زمان و نظام التقويم المتبع يبخس
الطالب حقة بعدم رصده لمهاراته التي قد لا يستطيع الكشف عليها و توجيهها ، و ذلك
بقياس و تقييم مهارات متدنية لديه فيفقد التوجيه السليم و التحفيز المطور و الشامل
بجوانب متعددة .
أعجبني جداً طريقة طرح المشكلة منذ بداية المقال و التي
تدور حول مدى إمكانية التقييم المتبعة على التقويم المستمر و مدى امكانيتها في
قياس و تقويم مهارات متعددة!!
ثم أعجبني الشرح المفصل للفكرة و الذي يربط النظرية
بالتطبيق بشرح الأفكار بطريقة إجرائية و بالإشارة للموقع و المنصات التي نستطيع من
خلالها تصميم نظام تقويم يعتمد على ال (DIGITAL BADGES) .
حقيقة أستمتعت جداً بقراءة المقالة و ترجمتها فأراها
مُلهمة و متكاملة و جاهزة لتطبيق و لدراسات البحثية .
مستقبلاً
أتطلع:
سبق و منذ (4) سنوات مضت كتبت في منتديات طلاب و طالبات
دامعة الملك سعود (cksu ) مقترح بتصميم نظام الكتروني لسجل مهاري
لطلاب و طالبات الجامعة بحيث يكون بمثابة السيرة الذاتية الموثقة لطالب لتساعده في
المستقبل الوظيفي من خلال ما ينجزه من مهام دراسية متميزة و أنشطة لاصفية و ما
يحققه من مهارات ، و تم عرضها و مناقشتها و تنفيذ المشروع كاملاً يعد اطلاع مدير
الجامعة عليه .
و ذلك لا يمنع من نقل تلك الفكرة و تطبيقها في التعليم
العام بحيث يكون هناك منصة الكترونية بقاعدة بيانات لكل طالب توضح مهارات الطالب
بالتفصيل و بدقة و تنتقل معه في جميع مراحله الدراسية حيث يسهل من خلال الالية
المتبعة في المقال تشخيص الضعف لدى الطالب ، و دعم جوانب القوة و الكشف عن الموهوبين و المتميزين .
وشكراً
كان ذلك مقتطفات من مقرر قراءات في التخصص ، أحببت
مشاركتكم : )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق