الثلاثاء، 15 يوليو 2014

نصائح و مراجع للمقبولين في ماجستير تقنيات التعليم .. ٢٠١٤

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أسعد الله مساءكم بكُل خير .. و أسعدكم المولى و وفقكم لما يُحب و يرضاه

و كُل عام و أنتم بخير 
و ألف مبروك للمقبولين لهذا اللعام في ماجستير تقنيات التعليم في جميع الجامعات 
وردتني أسئلة متنوعة عن المراجع و البرامج التي يُفترض مبدئياً أن يُتقنها طالب التخصص ليتميز في المجال و ليس هو شرط ولكن لتميز في المجال .. 

و لكون المساحة المُخصصة في الـ ASK لا تسمح بالإجابة المطولة التي لدي لكم لذا سأقوم بإختصار بعض النقاط لتكون مرجع بسيط قبل بدأ الفصل الدراسي بإذن الله .. 


بالنسبة للبرامج التعليمية مبدئياً :

 مهم و أساسي اتقان برامج الأوفيس و الفوتوشوب ، شيء جميل اتقان برامج الوسائط المتعدده انتاج مثل (السويش ، الفلاش ) و برامج تصميم مقاطع الفيديو ، و جميل أيضاً يكون عندك قدرات في تصميم المواقع أو المدونات ، اطلاع متجدد على مستحدثات التقنية ،، وشبكات التواصل الإجتماعي برؤية ناقده ..

أما الكُتب :

راجع الكترونية في مجال تقنيات التعليم ...


تكنولوجيا التعليم الماضي و الحاضر  و المستقبل 


أصول التصميم الرقمي 


النمذجه و المحاكاة 


أصول تكنولوجيا التعليم


الدليل الإجرائي لتصميم التعليمي 


تقنيات المستقبل 

٥٠فكره مجانيه لتعليم الإلكتروني 


كتاب الإطار المرجعي لأمناء مركز مصادر التعلم 

أسلوب التصميم و عناصره 

الذكاء الاصطناعي واقعه و مستقبله 




مراجع في مجال تقنيات التعليم (اللغة العربية)
 الجيل الثاني في التعليم الإلكتروني معايير سكوم SCORM .
.تصميم المواقف التعليمية في المواقف الصفية التقليدية والالكترونية .
 تطبيقات تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
.تصميم التعليم.جامع ،حسن (2010)
 الوسائط المتعددة ودورها في مواجهة الدروس الخصوصيةمرعيالسيد محمد. (2009).
تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجيةإبراهيمحمادة ومحمودإبراهيم. (2009). 
 التجديدات التربويةاستيتية، دلال وسرحان، عمر (2008م).
 استخدام التكنولوجيا في الصف (ترجمة حسين أبو رياش وأميمهعمور)
 تكنولوجيا الحاسب والمعلوماتالوسائط المتعددةالبسيونيعبدالحميد. (2002)

تصميم التدريس.زيتون، حسن حسين (2001). 

"نظم التعليم الإلكتروني وأدواته"

صدر (في 30/4/2010م) عن مؤسسة فيليبس للنشر في الولايات المتحدة للدكتور جميل إطميزي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات ومدير وحدة التعليم الالكتروني في جامعة فلسطين الأهلية


مراجع بـ اللغة (الإنجليزيه):
  • Branch , B.(2009).The ADDIE approach Robert Branch. 
  • Carey , C. , carey,L. , Dick ,W. (2009). The systematic design of instruction..
  • Darryl L. Sink (2008). Instructional Design Models and Learning Theories. a .
  • Gary R. Morrison, Steven M. Ross, Jerrold E. Kemp.(2009). Designing Effective Instruction. Sixth  edition .
  • Koohang, A. , Haraman , K . ( 2007) . Learning objects and instructional design. Published by informing sciencepress . 

روابط متنوعه مُفيده جداً و مُلهمه :

مجلات أجنبيه تقدرين تبحثين فيها ، و ممكن تلقين نصوص كامله و مترجمه :
روحي لتخصص تقنيات التعليم و تلقين كل شي
و هذي مجموعه 2
Association for Educational Communications and Technology
مجله تركيه أيضاً محكمه
on line Journal Distance Learning adminstration
Educational Media International
Open Learning: The Journal of Open and Distance

Language Learning & Technology

و يوجدالكثير من المعلومات في ERIC
ERIC – Education Resources Information Center - World’s largest digital library of education literature
ابحثي بالكلمة المفتاحيه اللي تحتاجينه و يطلع لك دراسات محكمه
بالنسبه للكتب :
"الإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم " 
وهي من إعداد
بدربن عبدالله الصالح
عبدالله بنسالم المناعي
أحمد عبدالمحسن حكيم
أحمد عبدالرحمن البدري
الناشر
مكتب التربية العربي لدول الخليج
الرياض 1423هـ/ 2003م
و الكتاب موجود إلكتروني :


و هذا موقع يمكن يفيدك 

هنا مدونه سبق و أننا عملناها(طالبات تقنيات التعليم 428هـ) في متطلباتالمقررات في مرحلة الماجستير :


نصائح بسيطة لطلاب ماجستير تقنيات التعليم:
-قبل أن تفكر بأي برنامج ستُصمم، أو أي وسيط، فكر بصياغة المحتوى لأنه هو الأهم العناوين ليست إلا قشور،والأهم هو المضمون،وكيف ستُغير التفكير؟نعم جذب الإنتباه مطلوب لكن لايطغى على الأهم ،ويكون الناتج تشويش.
- بداية : كيف أبدأ أصمم؟ -اختيار الموضوع>> حدد الفئه و اذهب لأستاذ الماده و اختار المحتوى الذي يوجد فيه مشكله ، عرفت المشكله؟هنا ابدأ بتحليل المحتوى ، قراءةسريعةللمرة الأولى،ثم أقل سرعه،ثم مقطع مقطع واختار الاستراتيجية الأنسب حسب خصائص الفئة العمرية، طبعاً تكون قد صُغت الأهداف الإجرائية السلوكية لأنه بناء عليها ستُحدد الإستراتيجية ، و هنا تحدد التقويم التكويني بطريق مختلفه.
-السؤال: كيف تختار استراتيجية التدريس الأفضل و تكون رائعة ؟ اطلع أولاً: مخططات الدروس lesson plane الأجنبية حول نفس الموضوع.
-ثم بعد ذلك ضع مجلد و قسمه لملفات (ملف ورد مثلا لأهم الأفكار كيف تبدأ بعرض المحتوى ، الأسئله ...الخ) ، ملف آخر لمقاطع الفيديو، لف لصور أو الclipart ,ستأخذ بتحليل المحتوى و جمع الأفكار لو كان درس و بتعرضه بطريقه رائعه قرابة الشهر أو أكثر ، و هو أفضل.
-بعض المواضيع و الأفكار تحتاج أخذ رأي ( نفس الفئة المستهدفه ، المتخصصين ، خبير المحتوى ) لابد أن تعرض الفكره و تآخذ آرائهم .
-في كل مرحله راح تتعبون بجمع والإطلاع علي كُل المواضيع باللغتين الإنجليزي +العربي ، لكن بكُل تأكيد بتكون النتيجة رائعه و غير

يعني مثلاً عندك درس : عن الكواكب ؟ كيف أجمع معلومات -ابحث بمحركات البحث عن (Planets) + lesson plan ) خلصت و قريت 

ارجع ابحث بنفس الكلمه لكن بشكل عموما مثلا +Planets education program or Multimedia + اليوتيوب + صور بعض الصور تلهمك لأفكار
}

-طريقة استفدت منها كثيير في اعداد رسالة الماجستير ، ما احتجت اشتري كتب انجليزي أبداً لأنها متوفره في : 

 و طريقته سهله جداً ، اكتب اسم الكتاب اذا كان معروف ، او الكلمة التي تبحث عنها ، بعد ذلك بيطلع مجموعه من الكتب بعضها ممكن
تحميلها على الجهاز و بعضها لا ، فبكل بساطه اعمل print screen لكل صفحة مع رقمها و ضعها بملف و بعد كذا ترجم المطلوب فقط،،


- لكُل باحث هنا لخصنا ببساطه في  مفكره لخطة البحث إلكترونية تساعدك بالتعرف على كيف تكتب خطة البحث؟ 
-مكان جميل كتبت فيه موضوع لطلبة تقنيات التعليم وعرفني على أخوه اتشرف بهم في: اثروالموضوع بتجاربكم 
 أيضاًمهم لكُل باحث أن يعرف أنه في  يوجد قواعد بيانات تستفيدون منها كثيراً و طريقة استخدامها من#cksu 




والله يوفقكم و يسر أموركم ... 
أختكم ..لطيفه ..

هناك 3 تعليقات: