لطيفه العتيق

وقفات مع لحظات في حياتي ..

السبت، 29 يونيو 2013

Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية) ..

لطيفه العتيق .. بعد طول غياب سأعود من جديد ..

بسم الله و على بركة الله ...




واقع التعليم اليوم بحاجة لإعادة تصميم التعلم بطريقة تزيد من دافعية الطلاب لتعلم بأسلوب تفاعلي و منفتح حول العالم الحالي من حولنا ، و بالإستفادة من مستحدثات التقنيه (الواقع المتجدد).. و ذلك يتطلب على الباحث أن يكون متابعاً لأحدث المستجدات في عالم التعليم عموماً و الإستراتيجيات الحديثة المُتبعة لدمج التقنية في التعليم لجعل التعليم تعلُماً ، و هذا مايهدف له الـ Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية) .. 





فما هو Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية)؟؟ 


قلب الفصول الدراسية بمفهومها التقليدي إلى قاعات لنقاش و التطوير فقط ،، و تركيز الاهتمام لتحويل الطالب إلى باحث من خلال اعطائه قائمه من المهام و المبادئ بناء على معايير و يبحث في البيت ليكون الاستاذ موجه فقط .

أو عكس القاعات الدراسيه لتعلم أكثر تفاعليه هو موضوع حوار المدونات المهتمه في مجال التعليم بالتحديد في تقنيات التعليم ، الكل يأخذ الموضوع من جهه معينه الفكره كُلها تدور حول تساؤل كيف تعكس الفصول الدراسية بصوره تُرضي طالب اليوم و تحقق أعلى نسبة تحصيل كما هو الواقع خارج القاعه الدراسية بحيث نكون معه عكس ماهو عليه من التقليدية ، من أجمل النقاط التي قرأتها في تلك المدونات :


-تبدأ الدرس خارج حدود ٤٥ او ٥٠ دقيقه النظامية بيوم او يومين ، المهم أنه تطرح لطلاب مشكله حواريه تنمي التفكير الناقد و المبدع ، بأكثر من استراتيجيه (تعاونيه قائمه على المشاريع و غيرها ) المهم أنك تحول الطالب لباحث بالإستفاده من التقنيات المستحدثه لخدمة التعليم فتحاورهم و تناقشهم باستخدام تلك الوسائط .


- تكون القاعه الدراسية صوره من الواقع نفسه خارجها ، مثلاً الطالب يستخدم جميع ادوات التواصل الإجتماعي (الشبكات الإجتماعيه ) إذاً تكون القاعه الدراسيه مُتاحه لذلك اما من خلال أجهزة الحاسوب الكفيه أو اللوحيه بشكل متزامن و ليس منعزل .


-تطوير ثقافة التعلم بالتواصل المستمر مع الطالب هو الأهم و كيفية أن يكون ذلك ؟ بإستخدام مستحدثات التقنية .


-التفكير بعمق بكيفية صياغة المحتوى كرسالة متعددة الوسائط تُستخدم بأكثر من طريقة لحل مشاكل جميع الطلاب مثلاً :طالب لديه ظروف معينه لا يستطيع الحضور لأي ظرف >> لا يتضرر لعدم حضوره لما : يوجد الحل بتسجيل (فيديوكاست ، بودكاست ، برامج افتراضيه ..... الخ ) بقالب تفاعلي باتجاهين مع الطالب و زملائه و الطالب أستاذه .


-علم الطالب كمدرس عكس ما تعلمته في قاعتك الدراسيه .

هي أفكار متنوعة هدفها واحد ولكن :
الفرق لمن يُصمم البيئة التعليمية تصميماً مُتكاملاً (محتوى ، أنشطة ، أدوات تواصل اجتماعي تزامني و غير تزامني ، أفكار مُبدعة ) لذلك أرى أن الفكرة مُتاحة للجميع و لكن الفرق يكمن بآليتك في تصميم فكرة خلاقة مُختلفة تُغير التعليم بالإستفادة من تلك المُستحدثات ... 

هنا بعض المواقع تُعطيك فكرة أعمق حول الموضوع :

What is the flipped classroom?


http://www.techsmith.com/flipped-classroom.html

27 Simple Ways To Flip The Classroom


http://www.edudemic.com/2013/04/27-simple-ways-to-flip-the-classroom/

6 Expert Tips for Flipping the Classroom



http://campustechnology.com/articles/2013/01/23/6-expert-tips-for-flipping-the-classroom.aspx

http://net.educause.edu/ir/library/pdf/eli7081.pdf

http://www.flippedclassroom.com/

http://cft.vanderbilt.edu/teaching-guides/teaching-activities/flipping-the-classroom/


مرسلة بواسطة لطيفه العتيق في 5:00 م
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom)

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • ◄  2017 (1)
    • ◄  أبريل (1)
  • ◄  2016 (3)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  مارس (1)
  • ◄  2015 (6)
    • ◄  مايو (5)
    • ◄  أبريل (1)
  • ◄  2014 (4)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (1)
    • ◄  يونيو (1)
    • ◄  يناير (1)
  • ▼  2013 (1)
    • ▼  يونيو (1)
      • Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية) ..
  • ◄  2012 (5)
    • ◄  مارس (1)
    • ◄  فبراير (1)
    • ◄  يناير (3)
  • ◄  2011 (13)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  سبتمبر (1)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (8)
    • ◄  يونيو (2)

من أنا

لطيفه العتيق
لطيفه بنت خليل العتيق ، معيده حديثة الميلاد ، أحب الحياة لتحبني ، أعطيها من قلبي لترويني في كُل وقت و حين ، أحب الأمل و أصنع طريقي بالتفاؤل لأكون كما يحلو لي أن يكون ..
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
المظهر: علامة مائية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.