لطيفه العتيق .. بعد طول غياب سأعود من جديد ..
بسم الله و على بركة الله ...
قلب الفصول الدراسية بمفهومها التقليدي إلى قاعات لنقاش و التطوير فقط ،، و تركيز الاهتمام لتحويل الطالب إلى باحث من خلال اعطائه قائمه من المهام و المبادئ بناء على معايير و يبحث في البيت ليكون الاستاذ موجه فقط .
أو عكس القاعات الدراسيه لتعلم أكثر تفاعليه هو موضوع حوار المدونات المهتمه في مجال التعليم بالتحديد في تقنيات التعليم ، الكل يأخذ الموضوع من جهه معينه الفكره كُلها تدور حول تساؤل كيف تعكس الفصول الدراسية بصوره تُرضي طالب اليوم و تحقق أعلى نسبة تحصيل كما هو الواقع خارج القاعه الدراسية بحيث نكون معه عكس ماهو عليه من التقليدية ، من أجمل النقاط التي قرأتها في تلك المدونات :
-تبدأ الدرس خارج حدود ٤٥ او ٥٠ دقيقه النظامية بيوم او يومين ، المهم أنه تطرح لطلاب مشكله حواريه تنمي التفكير الناقد و المبدع ، بأكثر من استراتيجيه (تعاونيه قائمه على المشاريع و غيرها ) المهم أنك تحول الطالب لباحث بالإستفاده من التقنيات المستحدثه لخدمة التعليم فتحاورهم و تناقشهم باستخدام تلك الوسائط .
- تكون القاعه الدراسية صوره من الواقع نفسه خارجها ، مثلاً الطالب يستخدم جميع ادوات التواصل الإجتماعي (الشبكات الإجتماعيه ) إذاً تكون القاعه الدراسيه مُتاحه لذلك اما من خلال أجهزة الحاسوب الكفيه أو اللوحيه بشكل متزامن و ليس منعزل .
-تطوير ثقافة التعلم بالتواصل المستمر مع الطالب هو الأهم و كيفية أن يكون ذلك ؟ بإستخدام مستحدثات التقنية .
-التفكير بعمق بكيفية صياغة المحتوى كرسالة متعددة الوسائط تُستخدم بأكثر من طريقة لحل مشاكل جميع الطلاب مثلاً :طالب لديه ظروف معينه لا يستطيع الحضور لأي ظرف >> لا يتضرر لعدم حضوره لما : يوجد الحل بتسجيل (فيديوكاست ، بودكاست ، برامج افتراضيه ..... الخ ) بقالب تفاعلي باتجاهين مع الطالب و زملائه و الطالب أستاذه .
-علم الطالب كمدرس عكس ما تعلمته في قاعتك الدراسيه .
بسم الله و على بركة الله ...
واقع التعليم اليوم بحاجة لإعادة تصميم التعلم بطريقة تزيد من دافعية الطلاب لتعلم بأسلوب تفاعلي و منفتح حول العالم الحالي من حولنا ، و بالإستفادة من مستحدثات التقنيه (الواقع المتجدد).. و ذلك يتطلب على الباحث أن يكون متابعاً لأحدث المستجدات في عالم التعليم عموماً و الإستراتيجيات الحديثة المُتبعة لدمج التقنية في التعليم لجعل التعليم تعلُماً ، و هذا مايهدف له الـ Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية) ..
فما هو Flipping the classroom (قلب واقع الفُصول الدراسية)؟؟
قلب الفصول الدراسية بمفهومها التقليدي إلى قاعات لنقاش و التطوير فقط ،، و تركيز الاهتمام لتحويل الطالب إلى باحث من خلال اعطائه قائمه من المهام و المبادئ بناء على معايير و يبحث في البيت ليكون الاستاذ موجه فقط .
أو عكس القاعات الدراسيه لتعلم أكثر تفاعليه هو موضوع حوار المدونات المهتمه في مجال التعليم بالتحديد في تقنيات التعليم ، الكل يأخذ الموضوع من جهه معينه الفكره كُلها تدور حول تساؤل كيف تعكس الفصول الدراسية بصوره تُرضي طالب اليوم و تحقق أعلى نسبة تحصيل كما هو الواقع خارج القاعه الدراسية بحيث نكون معه عكس ماهو عليه من التقليدية ، من أجمل النقاط التي قرأتها في تلك المدونات :
-تبدأ الدرس خارج حدود ٤٥ او ٥٠ دقيقه النظامية بيوم او يومين ، المهم أنه تطرح لطلاب مشكله حواريه تنمي التفكير الناقد و المبدع ، بأكثر من استراتيجيه (تعاونيه قائمه على المشاريع و غيرها ) المهم أنك تحول الطالب لباحث بالإستفاده من التقنيات المستحدثه لخدمة التعليم فتحاورهم و تناقشهم باستخدام تلك الوسائط .
- تكون القاعه الدراسية صوره من الواقع نفسه خارجها ، مثلاً الطالب يستخدم جميع ادوات التواصل الإجتماعي (الشبكات الإجتماعيه ) إذاً تكون القاعه الدراسيه مُتاحه لذلك اما من خلال أجهزة الحاسوب الكفيه أو اللوحيه بشكل متزامن و ليس منعزل .
-تطوير ثقافة التعلم بالتواصل المستمر مع الطالب هو الأهم و كيفية أن يكون ذلك ؟ بإستخدام مستحدثات التقنية .
-التفكير بعمق بكيفية صياغة المحتوى كرسالة متعددة الوسائط تُستخدم بأكثر من طريقة لحل مشاكل جميع الطلاب مثلاً :طالب لديه ظروف معينه لا يستطيع الحضور لأي ظرف >> لا يتضرر لعدم حضوره لما : يوجد الحل بتسجيل (فيديوكاست ، بودكاست ، برامج افتراضيه ..... الخ ) بقالب تفاعلي باتجاهين مع الطالب و زملائه و الطالب أستاذه .
-علم الطالب كمدرس عكس ما تعلمته في قاعتك الدراسيه .
هي أفكار متنوعة هدفها واحد ولكن :
الفرق لمن يُصمم البيئة التعليمية تصميماً مُتكاملاً (محتوى ، أنشطة ، أدوات تواصل اجتماعي تزامني و غير تزامني ، أفكار مُبدعة ) لذلك أرى أن الفكرة مُتاحة للجميع و لكن الفرق يكمن بآليتك في تصميم فكرة خلاقة مُختلفة تُغير التعليم بالإستفادة من تلك المُستحدثات ...
هنا بعض المواقع تُعطيك فكرة أعمق حول الموضوع :
What is the flipped classroom?
http://www.techsmith.com/flipped-classroom.html
27 Simple Ways To Flip The Classroom
http://www.edudemic.com/2013/04/27-simple-ways-to-flip-the-classroom/
6 Expert Tips for Flipping the Classroom
http://campustechnology.com/articles/2013/01/23/6-expert-tips-for-flipping-the-classroom.aspx
http://net.educause.edu/ir/library/pdf/eli7081.pdf
http://www.flippedclassroom.com/
http://cft.vanderbilt.edu/teaching-guides/teaching-activities/flipping-the-classroom/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق